اغلى سمكة Blue Marlin قام بصتيدها رجل فقير افريقي ثمنها 400 الف دولار واشاعة انها اكلها هو واهل القرية ولم يقم ببيعها

اغلى سمكة Blue Marlin قام بصتيدها رجل فقير افريقي ثمنها 400 الف دولار واشاعة انها اكلها هو واهل القرية ولم يقم ببيعها

يبلغ حجمها الأقصى 94 كيلو Blue Marlin 

وهناك ايضاً سمك white Marlin وهو رخيص قليلا عن سمك ازرق سمك ابيض

تناقل مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صوراً يدّعي ناشروها أنّها لرجلٍ نيجيريّ اصطاد سمكة ووزّعها على أهل قريته ولم يكن يعلم أنّ قيمتها تتخطّى المليوني دولار أميركي. لكنّ السمكة الظاهرة في الصورة لا يمكن أن يصل سعرها إلى ملايين الدولارات، بحسب خبراء الصيد، والرجل باع السمكة ولم يوزعها على أهل قريته. 

يتضمّن المنشور صورتين إحداهما تظهر سمكة ضخمة والثانية مجموعة من الأشخاص يلتقطون الصور إلى جانبها، ويبدو في المقدّمة رجلٌ يرتدي قميصاً أصفر. 

وقد جاء في النصّ المرافق “اصطاد رجل نيجيري سمكة من نوع Blue Marlin تبلغ قيمتها 2,6 مليون دولار…لكنّه لم يكن يعرف ذلك فأكلها مع أهل قريته”.
حظي المنشور بآلاف المشاركات بالغات العربيّة والفرنسيّة والإنكليزيّة
فما حقيقة القصّة؟
بالعودة إلى أصل الصورتين تبيّن أنّهما نشرتا للمرّة الأولى، إلى جانب صور أخرى، على حساب رجلٍ يدعى زيون غودوين في الخامس من آذار/مارس 2021، وهو الرجل ذو القميص الأصفر.

وقال غودوين لوكالة فرانس برس إنّه كان في زيارة لعائلته في منطقة أندوني النيجيريّة، حين اصطاد أحد أبناء المنطقة السمكة. 

وروى غودوين لصحافيي خدمة تقصّي صحّة الأخبار أنّ أحداً لم يستطع تحديد نوع السمكة عندما أخرجها الصيّاد إلى الشاطئ، لكن بعد أنّ فتّشوا في غوغل، علموا أنّها من نوع المارلين الأزرق (Blue Marlin).

وأضاف غودوين “بحسب ما رأيت يبلغ طول السمكة حوالى مترين وقد تعاون ثمانية رجالٍ على حملها” وتابع أنّ الصيّاد عرضها كاملة للبيع لكنّه لم يجد من يشتريها، فعمد إلى تقطيعها لستّة أجزاء باع أصغرها بألفي نيرة (قرابة خمسة دولارات) والقطع الأخرى بأسعارٍ مقبولة. 

من أين أتى رقم 2,6 مليون دولار؟

أرشد البحث عن الرقم إلى أنّ مصدره مقال على موقع CNBC نشر عام 2019 عن مسابقة  White marlin Open للصيد في الولايات المتّحدة، غنم الفائز بها مبلغ 2,6 مليون دولار، لاصطياده سمكة من نوع “White Marlin”. أمّا من حلّ في المركز الثاني لاصطياده سمكة “Blue Marlin”، وهي النوع نفسه الظاهر في المنشور، ففاز بمبلغ 924 ألف دولار. 

وهذه المبالغ ليست لأسعار الأسماك في السوق، بل قيمة الجائزة في المسابقة، التي ينبغي دفع 20 ألف دولار للمشاركة فيها، بحسب ما أكّد منظّمو المسابقة لفرانس برس. 

ويقول سيان أمور القبطان في شركة Hooked on Africa وصاحب خبرة 25 سنة صيد في المياه الجنوب إفريقية، لفرانس برس، أنّه يستحيل بيع سمكة المارلين الأزرق بملايين الدولارات في السوق.

مصدر

https://factuel.afp.com/ar/fish-caught-nigerian-village-not-worth-millions-dollars

Leave a Reply

Your email address will not be published.